وحدة الجودة والتطوير الأكاديمي

 

رؤية الوحدة :

تتطلع الوحدة إلى تحقيق الجودة الشاملة في جميع الممارسات التعليمية والبحثية والإدارية في برنامج الدراسات العليا التربوية، وتوظيف جميع الإمكانات والموارد المتاحة للنهوض بمستوى الخدمات التعليمية المقدمة وصولاً إلى المستويات المثلى التي تفي بمطالب ومعايير جهات الاعتماد المحلية والعالمية.



رسالة الوحدة :

تسعى وحدة الجودة والتطوير الأكاديمي ببرنامج الدراسات العليا التربوية إلى تطوير مقومات ونظم الجودة الداخلية في البرامج التي تقدمها الأقسام المختلفة ، بحيث تكون قادرة على التطوير المستمر، وتخريج أفراد على مستوى عال من الكفاءة العلمية والثقافية لسد حاجات الجهات المستفيدة من خدمات البرنامج، وبما يؤهلها للحصول على الاعتماد الأكاديمي من الهيئات المعتبرة محلياً وعالمياً .



أهداف الوحدة :

تهدف وحدة الجودة والتطوير الأكاديمي إلى معاونة جميع أقسام البرنامج على تفعيل معايير الجودة في أدائها، واستكمال عمليات التقويم الذاتي لها، بما يسهم في تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية ، واستيفاء مطالب جهات الاعتماد المحلية والعالمية ، وتحسين مستوى المخرجات من خلال تحقيقها الأهداف التالية :.

1. نشر ثقافة الجودة من خلال إصدار وتوزيع والكتيبات، والنشرات، وعقد الندوات، والمحاضرات، وورش العمل

2. العمل على ضمان جودة البرامج الأكاديمية، وتهيئتها للاعتماد الأكاديمي المحلي والخارجي.

3. تنفيذ الدراسات الذاتية بشقيها المؤسسي والبرامجي والعمل على تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلاتها، وعملياتها، ونواتجها.

4. المشاركة في المؤتمرات والندوات، للاستفادة من التجارب، ومتابعة المستجدات، والتعريف بإجراءات الكلية وانجازاتها في مجال الجودة.

5. تحديد جوانب القوة والضعف في الإمكانيات والبرامج التعليمية المقدمة، وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليها.

6. متابعة تطوير الأقسام المختلفة لبرامجها ، للوصول بخريجيها إلى مستوى متميز بين خريجي الأقسام المناظرة في الكليات المماثلة الأخرى، وبما يحقق لهم القدرة التنافسية العالية في سوق العمل.

7. العمل على إيجاد قنوات اتصال مع الهيئات الوطنية والدولية التي تهتم بالجودة والتقويم في التعليم الجامعي، لتبادل الخبرة بما يطور من أداء العملية التعليمية .

8. استطلاع آراء الخريجين بهدف تطوير أداء الكلية في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

9. استطلاع آراء مؤسسات المجتمع المستفيدة من مخرجات البرنامج بما يساير احتياجات المجتمع، ويحقق مبدأ المشاركة المجتمعية المفيدة في تطوير تلك المخرجات.

10. إعداد النماذج والبرامج المتخصصة التي تتطلب إجراء المسوحات، وإجراء عمليات القياس والتقويم، وتوفير قاعدة بيانات وخدمات إلكترونية.

11. المساهمة في إعداد مشروع الخطة الإستراتيجية وتوظيف الإمكانات والطاقات وفق رسالة برنامج الدراسات العليا التربوية، لبلوغ أهدافه وطموحاته المستقبلية.

12. توفير المعلومات حول التطورات المتعلقة بتوكيد الجودة والاعتماد، وإعداد التقارير السنوية عن أنشطة الكلية، ومخرجاتها وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

 


آخر تحديث
11/11/2014 12:36:24 PM